الأربعاء 16 أكتوبر 2024

رياح قوية وتوقعات أمطار.. إعصار كيرك الذي يضرب إسبانيا والبرتغال وفرنسا يبدأ بالتأثير على طنجة ومدن الشمال

تشهد طنجة وأغلب مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة ابتداء من الثانية زوالا من يوم الأربعاء 9 أكتوبر رياحا قوية، وسط توقعات بتساقطات مطرية ابتداء من السادسة مساء من نفس اليوم، بسبب التأثر بإعصار كيرك الذي يضرب كلا من إسبانيا والبرتغال وفرنسا وأوربا الغربية بصفة عامة.

الرياح القوية ستستمر من الثانية إلى السادسة مساء وستهم أساسا طنجة أصيلة والفحص أنجرة والمضيق الفنيدق وتطوان، قبل نزول تساقطات مطرية ستهم مدن العرائش والمضيق الفنيدق وتطوان وشفشاون وطنجة أصيلة والفحص أنجرة.

مديرية الأرصاد المغربية وضعت تأثير الإعصار ضمن “المنطقة الصفراء” باعتبار أخطاره اعتيادية ومحلية.

ولا يضرب الإعصار المغرب بشكل مباشر، لكن تأثيره واضح على شمال المملكة، في حين أعلنت البرتغال عن أضرارها مسجلة 1,300 حادث من الثلاثاء إلى الأربعاء، وأن ثلاثة أرباع هذه الحوادث كانت تتعلق بأشجار متساقطة في شمال البلاد.

كانت مدينة بورتو الرئيسية في الشمال هي الأكثر تضرراً، حيث تم اجتثاث 400 شجرة. تضررت السيارات أيضاً وتم تعطيل خدمات السكك الحديدية بالقرب من بارسيلوس، أيضاً في الشمال.

كما قطعت العاصفة الكهرباء عن أكثر من 300,000 منزل، حسب ما ذكر مزود الكهرباء في البلاد.

وقد وضعت السلطات الجوية والحماية المدنية الساحل في حالة تأهب صفراء بعد توقعات برياح قد تصل إلى 120 كيلومتراً في الساعة (75 ميلاً في الساعة) وأمطار غزيرة، حيث وصلت الأمواج إلى ارتفاع يصل إلى سبعة أمتار (23 قدماً).

أما السلطات الجوية الإسبانية فقد تحذيراً للشمال والشمال الغربي من البلاد، تحذر من الرياح التي قد تصل إلى 140 كيلومتراً في الساعة في منطقة أستورياس.

وفي جاليسيا، في الشمال الغربي، تم الإبلاغ عن بعض الطرق مغلقة بسبب انزلاقات الأوحال وأشجار متساقطة في المناطق الحضرية، لكن لم يُبلغ عن أضرار كبيرة أخرى.

أما فرنسا فقد وضعت حوالي 30 منطقة من أقسام البلاد في حالة تأهب برتقالية، مع توقعات بأمطار غزيرة ورياح قوية.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة