الجمعة 27 سبتمبر 2024

مدن طنجة تطوان الحسيمة شهدت ارتفاعا للأسعار خلال فصل الصيف

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك على مستوى مدن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال شهر غشت الماضي، ارتفاعا تراوح بين 0,4 و 2,8 في المائة.

وأفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2024 أن أدنى ارتفاع لهذا المؤشر سجل بالجهة على مستوى مدينة طنجة ب 0,4 في المائة، بينما ناهز 0,9 في المائة على مستوى تطوان، فيما كان أهم ارتفاع بمدينة الحسيمة ب 2,8 في المائة.

وخلال الأشهر الثانية الأولى من العام الجاري، ارتفع الرقم الاستدلالي عند الاستهلاك على مستوى مدن الجهة ارتفاعا يتراوح بين 0,7 في المائة بطنجة، و 1,2 في المائة بالحسيمة، بينما كان الارتفاع الأقوى بتطوان بواقع 1,7 في المائة.

ويهدف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

ويستعمل هذا المؤشر من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، وجدة، فاس، أكادير، مكناس، بني ملال، القنيطرة، تطوان، الرشيدية، أسفي، العيون، كلميم، سطات، الداخلة، والحسيمة.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة