الجمعة 11 أكتوبر 2024

اتصالات الإماراتية “تهدد” بالانسحاب من السوق المغربي بسبب معاقبة شركتها “اتصالات المغرب”: إحباط وحد من المنافسة

هددت شركة اتصالات الإماراتية المعروفة حاليا باسم “إي آند” بالانسحاب من السوق المغربي بطريقة غير مباشرة، في بلاغ أصدرته بخصوص صدور حكم قضائي يلزم شركة اتصالات المغرب بأداء 6.368 مليار درهم لصالح مجموعة “وانا” مالكة شركة “إينوي” للاتصالات.

الشركة قالت إنها تدرس “خيارات عدة بخصوص استثماراتها في اتصالات المغرب”، إذ تملك 53 في المائة من رأسمال الشركة التاريخية في مجال الاتصالات بالمغرب.

المجموعة الإماراتية قالت إن “كافة الخيارات مطروحة في ما يتعلق باستثمارها في الشركة، في ظل الإحباط المتكرر الناجم عن المخالفات التنظيمية والأحكام القضائية، بالإضافة إلى القرارات التي تحد من مقدرة الشركة على المنافسة في السوق، والتي كبدتها ما يتجاوز 1.2 مليار دولار خلال الأعوام القليلة الماضية“.

وأشار الرئيس التنفيذي حاتم دويدار، إلى أن “قيمة الحكم الصادر ضد شركة اتصالات المغرب يمثل واحدة من أعلى المخالفات التي يشهدها قطاع الاتصالات حول العالم، وبما يعيق استثمارات اتصالات المغرب المستقبلية”، وفق البيان.

الغرامة التي طالت الشركة المغربية صدرت الأسبوع الماضي ضمن حكم عن محكمة الاستئناف التجارية بمدينة الدار البيضاء، بسبب ما اعتبرته “ممارسات منافية للمنافسة”، وتُعد سابقة من حيث قيمة الغرامة في مجال الممارسات المنافية للمنافسة في المغرب.

عبرت المجموعة الإماراتية عن “خيبة أملها إزاء الحكم”، وأكدت أنها “ستتابع جميع السبل القانونية المتاحة للطعن وحماية استثمارها في الشركة”، بحسب البيان، الذي أشار إلى أن الحكم لن يؤثر عن النتائج المالية الموحدة للمجموعة الإماراتية في الربع الثاني ولاحقاً، نتيجة التغطية الكافية للمخاطر التنظيمية.

جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “إي آند” من جانبه قال : “يؤسفنا أنه في الوقت الذي يتجه فيه رأس المال العالمي إلى الاستفادة القصوى من القوة التحويلية لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا لتعزيز البنية التحتية الرقمية والخدمات الحكومية الذكية والحلول الرقمية للأفراد، فإن تحديات البيئة التنظيمية تؤثر سلباً على استثماراتنا المستقبلية في المغرب”.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة