السبت 7 سبتمبر 2024

شعبية أخنوش في أدنى مستوى عند المغاربة.. وثقتهم تزداد في الأمن والجيش

كشفت نتائج استطلاع أُجري خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2024، أن 33 في المئة من المغاربة يثقون في الحكومة و30 في المئة فقط يثقون في رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجرته الشبكة البحثية “الباروميتر العربي”، أن ثقة المغاربة في البرلمان لا تتجاوز 38 في المئة، في حين ارتفعت ثقتهم في القضاء (74 بالمئة) وفي منظمات المجتمع المدني (70 بالمئة).

وبينما يتباين تقييم المغاربة لأداء الحكومة، وتنقسم آراؤهم حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية بقوة، بحسب الوضع الاجتماعي-الاقتصادي، يشعر المواطنون بقدرٍ كبير من الرضا اتجاه توفير الأمن وِفق ما يؤكده “الباروميتر العربي”.

وبشكل واضح، يثق المغاربة في الجهاز الأمني، إذ يقول 8 من كل 10 أشخاص إنهم يشعرون بالثقة في الشرطة، في حين يقول 88 بالمئة الأمر نفسه عن القوات المسلحة الملكية.

وتُمثل هذه المستويات زيادة بواقع 12 و11 نقطة مئوية على التوالي مقارنة بالعام 2022، ومن ثم ليس من المدهش أن المغاربة راضون عن الخدمات الأمنية أكثر من أية خدمات أخرى.

وحسب الاستطلاع، هناك أيضا أغلبية كبيرة للغاية (80 بالمئة) تقول إن الحكومة تحسن الأداء في توفير الأمن والنظام. في حين أن النسبة كانت أقل من التسعين بالمئة المسجلة في عام 2016، فإن مستوى الثقة في هذه الدورة جاء بزيادة 23 نقطة مئوية مقارنة بـ 2018 (57 بالمئة حينئذ).





الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: