السبت 7 سبتمبر 2024

مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية: تعميم اللغة الإنجليزية في مدارس المغرب لا يهدف للقطيعة مع الفرنسية

نفت وزارة التربية الوطنية أن يكون الهدف من تعميم اللغة الإنجليزية في المدارس المغربية، يهدف للقطيعة مع اللغة الفرنسية.

وبحسب مدير المناهج بالوزارة، محمد زروالي فإن تعميم تدريس اللغة الانجليزية في التعليم العمومي لم يكن أبدا بمثابة قطيعة مع اللغة الفرنسية، فالوزراة تشتغل على ما يسمى في اللسانيات بثنائية اللغة الإضافية وليست الطرحية، وفق قوله، مؤكدا أنه اختيار يستجيب بشكل كبير لانتظارات المواطن المغربي، ولطلب مجتمعي على تحقيق تكافؤ الفرص.

المسؤول أشار أيضا في حوار مع “ماب” بأن تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العمومي، جاء أيضا لوضع هذه اللغة في المجتمع، وأدوارها الوظيفية الهامة وآفاقها المستقبلية الواعدة للناشئة في مجالات المعرفة، والتكنولوجيا، والتواصل وغيرها.

وبهذا، “فقرار الوزارة جاء وفق اعتبارات منها، تكافؤ الفرص، حيث نجد أن التعليم الخصوصي يدرس اللغة الإنجليزية ابتداء من المرحلة الابتدائية، مما يحدث تباعدا في قدرات التلاميذ بين القطاعين العام والخاص”، يؤكد المدير.

وبحسب المدير فإن الوزارة تعتزم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العمومي وفق مسار تدريجي محدد، حيث انطلقت الوزارة ابتداء من هذه السنة الدراسية في تدريس اللغة الإنجليزية في المستويات الثلاث من المرحلة الإعدادية.

وتنص المذكرة الوزارية 30.23، على أن تتم تغطية 10 في المائة من السنة الأولى، و50 في المائة بالنسبة للسنة الثانية، ونسبة 100 في المائة بخصوص السنة الثالثة في أفق سنة 2025 التي ستعرف تغطية شاملة لتدريس اللغة الإنجليزية في جميع المستويات في المرحلة الإعدادية .

الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

1 تعليق

  1. للأسف المغرب لا يستطيع تغيير اللغة الفرنسية ، لأن القرارات التعليمية والتنظيمية بالمغرب فرنسية ، والحكومة ببغاء فرنسا ، فلا داعي للعجب

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: