الأحد 8 سبتمبر 2024

بينها مصر والإمارات.. دولٌ عربية أدانت الغزو الروسي لأوكرانيا

تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قرارا يُطالب روسيا بوقف غزوها لأوكرانيا والانسحاب من أراضيها “بشكل فوري وغير مشروط”، وذلك بأغلبية أصوات 141 دولة من أصل 193.

وإضافة إلى أمريكا الشمالية وأوربا، حظي القرار بتأييد العديد من الدول الأفريقية وغالبية كبرى من دول أمريكا اللاتينية، رغم بعدها الجغرافي من مسرح الحرب الروسية على أوكرانيا.

وعلى صعيد الشرق الأوسط، صوّتت الإمارات تأييدًا للقرار رغم الاشتباه بأنها عقدت صفقة مع روسيا مقابل تأييد الأخيرة قرارًا في مجلس الأمن الدولي يصنّف الحوثيين في اليمن “إرهابيين”، ويوسّع حظر الأسلحة بحيث يشمل هؤلاء جميعهم من دون أي استثناءات.

كما صوّتت كل من مصر والسعودية والأردن والكويت وقطر والبحرين واليمن وليبيا وتونس وجزر القمر وموريتانيا والصومال وعمان ولبنان لصالح القرار.

وعارضت قرار وقف الحرب على أوكرانيا 5 دول، هي روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا، بينما امنتنعت 35 دولة عن التصويت، بينها العراق والجزائر والسودان وجنوب السودان وإيران والهند وباكستان وكوبا والصين.

وبالنسبة للمملكة المغربية، فقد اختارت الغياب عن جلسة التصويت، وعدم الإدلاء بأي موقف داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا.

(الصورة: الرئيس المصري رفقة الشيخ محمد بن زايد)

الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: