الأحد 13 أكتوبر 2024

عبر بوابة رسمية.. الشروع في جمع التوقيعات لدعم ملتمس بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة واسترجاع حقوقهم

بشكل رسمي تم يوم السبت 12 أكتوبر إيداع ملتمس في البوابة الرسمية الخاصة بالمشاركة المواطنة يقضي بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة، مع الشروع في جمع التوقيعات في أفق تقديمها للبرلمان المغربي.

وبحسب مضمون المذكرة التي تقدم بها أصحاب الملتمس فإن طلبهم راجع لكون “المشرع المغربي” لم يقم بأي إجراءات من أجل تمتيع اليهود المغاربة بحقوقهم رغم كافة الخطابات الملكية، ورغم الوفاء والولاء الذي يجمع المغرب وهذه الفئة.

أصحاب الملتمس قالوا إن الجالية اليهوية المغربية وأبناءهم وأحفادهم عانوا من فقدان الحق في الحصول على الجنسية لأجيال متواصلة رغم نسبهم، وبأنهم عبر هذا الطلب يريدون منح الجنسية لكافة اليهود من أصل المغربي، وكذا إعادة الجنسية لمنع تنازل عنها أو سحبت منه.

الملتمس يطلب أيضا بإحداث مديريات وهيئات خاصة باليهود المغاربة إضافة للهيئات القائمة حاليا وكذا التواصل معهم باللغة العبرية إلى جانب العربية والأمازيغية ودعوة الدولة إلى إعادة كافة حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والمالية والثقافية التي حرموا منها وتم الإضرار بها عند مغادرة المغرب.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

2 تعليقات

  1. هم معروفون بالتزوير واستعمال حق القوة ونحن معروفون بالرشوة والفساد وتمجيد الأجنبي واحتقار المواطن.. إن تم ذلك فسيقع ما لا يُحمد عقباه من الاختلاس والاستيلاء والتزوير والإفراغ..
    سأعطيكم 3 شروط لن يجرؤ بعدهما واحد منهم على الاستمرار في الهذيان:
    1- خلو سجل طالب العودة من ممارسة أي نشاط عسكري أو عمل إجرامي (لا تنسوا أن جميعهم مدربون على استعمال السلاح وعنصريون ضد غير اليهودي)
    2- التنازل عن الجنسية الإسرائيلية مع التعهد بعدم دخول فلسطين بجواز سفر إسرائيلي
    3- التوقيع على اعتراف بحق عودة الفلسطينيين المطرودين واستعادة أملاكهم

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة