الخميس 10 أكتوبر 2024

جماعة طنجة تصادق على ميزانية 2025 وأبرز مشاريعها بناء تذكار للعلم المغربي

صادقت جماعة طنجة مساء يوم الجمعة 4 أكتوبر بأغلبية الحضور على مشروع ميزانية 2025، بقيمة مليار و161 مليون درهم بزيادة تقدر بـ 5 في المائة مقارنة مع سنة 2024.

عمدة المدينة منير الليموري أعلن عن تطور حجم المداخيل المحققة التي بلغت ما قيمته 752 مليون و692 ألف درهم إلى غاية أكتوبر الجاري.

فيما تقدر الإيرادات الجبائية المحلية لسنة 2025، دون احتساب حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة البالغة قيمتها 220 مليون درهم، بأكثر من 941 مليون درهم.

وتتوزع هذه الإيرادات المتوقعة، على الرسوم الذاتية المتوقع أن تحقق ما يقدر بـ486 مليون و120 الف درهم، والرسوم المحولة التي يتوقع أن تصل إلى 455 مليون و379 الف درهم.

هذا ويرتقب أن تخصص الميزانية لتغطية أجور ونفقات الموظفين بقيمة 150 مليون درهم ، وتغطية فواتير الماء والكهرباء بقيمة 111 مليون درهم، ونفقات النفايات بقيمة 400 مليون درهم.

الجماعة ستخصص 15 مليون درهم لتغطية الإلتزامات المالية، و50 مليون درهم لنفاقات الأحكام القضائية، وتسديد قروض وفوائد صندوق التجهيز الجماعي بقمية 43 مليون درهم، إضافة لمخصصات المقاطعات بقيمة 116 مليون درهم.

الجماعة ستوجه أيضا مبلغ 27 مليون درهم من أجل الصيانة الاعتيادية للطرق والتشوير الأفقي بالجزء الأول من الميزانية، بالإضافة إلى مبلغ 11,5 مليون درهم تم تخصيصه لأشغال كبرى لصيانة الطرق بالجزء الثاني من الميزانية.

كما ستخصص 5 مليون درهم لصيانة المقابر، وحوالي 4 ملايين درهم للدراسات والمواكبة التقنية، والتي تهم بالخصوص مشروع المواكبة التقنية لمراقبة خدمات شركات التدبير المفوض لقطاع النظافة ومشروع المواكبة التقنية لمراقبة فواتير استهلاك الماء والكهرباء بالإضافة إلى دراسات طبوغرافية وتقنية أخرى.

بينما ستخصص 5 ملايين درهم لمساهمات الجماعة في رأسمال شركات التنمية المحلية التي سيتم إحداثها السنة القادمة.

إلى ذلك تم تمرير مشروع إحداث تذكار للعلم المغربي ضمن مشروع الميزانية، بقيمة مليون و300 ألف درهم، وقد أوضح العمدة منير الليموري بأن الأمر لا يتعلق فقط بإنشاء علم وطني ضخم لكنه إعداد مساحة كبيرة بشكل كامل إضافة لتشييد بناية سيرفع فيها العلم.

المشروع ورغم ما أثاره من جدل عبر منصات التواصل الاجتماعية إلا أنه مر مرور الكرام دون مناقشة تذكر أو اعتراض من قبل المستشارين، الذين ركزوا اهتمامهم على الاتهامات والتشهير الذي استهدف العمدة ومستشارين عبر مواقع التواصل.

مشروع تذكار العلم المغربي في طنجة

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة