الخميس 19 سبتمبر 2024

جائزة لأكبر سمكة وأصغر صيّاد.. نادي الزوارق بطنجة يُنظّم مُسابقة في الصيد العمودي بالقوارب

يُنظّم النادي الملكي للزوارق بمدينة طنجة، النسخة الدولية الثانية في مسابقة الصيد العمودي بالقوارب بالطعم الاصطناعي “جيكينغ”، وذلك في الفترة من 19 إلى 22 شتنبر الحالي بمشاركة حوالي 43 قاربا و200 متباري من تسع جنسيات مختلفة: إسبانية، إيطالية، برتغالية، بريطانية، تركية، يونانية، جزائرية، ليبية ومغربية.

وستعرف المسابقة التي تحمل اسم “كأس مضيق البوغاز”، مشاركة أجود الصيادين بينهم أسماء فازت ببطولات دولية سابقا في مجال الصيد العمودي، وهي تهدف بالدرجة الأولى إلى تجسيد وتطبيق شعار الدورة “من أجل صيد مسؤول” على أرض الواقع بالتحسيس والتعريف برياضة الصيد الترفيهي وأهميته وعلاقته بالبيئة، وذلك عبر التكوين المباشر للمشاركين والغير المباشر بالنسبة لجميع الممارسين لهكذا النوع من الرياضات.

وسيتم توزيع منشورات ورقية ورقمية تفيد التعريف بالتنوع البيئي والبيولوجي وبالثروة السمكية التي يزخر بها مضيق البوغاز وكيفية المحافظة عليها، كاحترام الراحة البيولوجية والتقيد بالأحجام القانونية للأسماك المصطادة حسب كل نوع، وغيرها من الأساليب التي ترمي إلى تجويد الصيد الرياضي وجعله صديقًا للبيئة.

ومن أجل نجاح هاته التظاهرة، عملت اللجنة المنظمة إلى مراجعة المعايير والمواصفات لتلائم المعمول بها دوليا في هذا المجال، بما في ذلك الجانب التحكيمي والتقني، وغيرها من التحسينات.

وحسب بلاغ في الموضوع، يهدف النادي الملكي للزوارق بطنجة من خلال تنظيم هاته المسابقة، إلى المساهمة رفقة جميع الشركاء في الدفع والترويج للرياضات البحرية لمدينة تمتد على واجهتين بحريتين، المتوسط والأطلسي ولها عمق تاريخي في هذا المجال، وأيضا الترويج السياحي لعروسة الشمال وخاصة أن لهاته التظاهرات جمهورها محليا ووطنيا ودوليا.

وبشراكة مع الجمعيات المحلية، وخصوصا التي تنشط في مجال الرياضات البحرية، تم إعداد برنامج يُعنى بالبيئة وسبل المحافظة عليها، إذ سيتم التحسيس بأهميتها في المجال البحري عبر التوعية بمخاطر التغير المناخي والتوعية بأهمية الصيد الترفيهي المسؤول.

من جهة أخرى، تم تخصيص خمسة جوائز للفرق المشاركة في المسابقة، إذ سيتم تتويج المراتب الثلاث الأولى مع تخصيص جائزة “أكبر سمكة” وجائزة “أفضل صيد متنوع”، فضلا عن جائزة “أصغر صياد” وجائزة “قلب المحيط” التي لها علاقة بالمحافظة على البيئة والحياة البحرية.

وبخصوص التنشيط، ستعرف التظاهرة أمسيات فنية للعموم طيلة أيام المسابقة بمكان القرية المتواجد بالميناء الترفيهي لمدينة طنجة، بمشاركة فرق فلكلورية محلية لإضفاء أجواء احتفالية طوال مدة المسابقة.

الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: