الأحد 8 سبتمبر 2024

مندوبية التخطيط: 77 ألف أسرة مغربية تَدفع بأطفالها إلى الخروج للعمل

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن ظاهرة تشغيل الأطفال تهم 77 ألف أسرة، ما يُناهز 1 في المئة من مجموع الأسر المغربية.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، أن هذه الأسر تتمركز أساسا بالوسط القروي (55 ألف أسرة مقابل 22 ألف أسرة بالمدن)، وحوالي 8,5 في المئة منها مُسيّرة من طرف نساء.

وتهمّ هذه الظاهرة بالخصوص، الأسر الكبيرة الحجم، حيث تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل طفلا مشتغلا 0,4 في المئة بالنسبة للأسر المكونة من ثلاثة أفراد، وترتفع تدريجيا مع حجم الأسرة لتصل إلى 2,5 في المئة لدى الأسر المكونة من ستة أفراد أو أكثر.

من جهة أخرى، يمكن أن تُعزى هذه الظاهرة، حسب المندوبية السامية، إلى الخصائص السوسيو-اقتصادية للأسر ولربّ الأسرة على وجه الخصوص. وهكذا، تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل طفلا مشتغلا 1,2 في المئة بين الأسر المسيرة من طرف شخص بدون مستوى دراسي، في حين تبقى شبه منعدمة لدى الأسر المسيرة من طرف شخص له مستوى دراسي عال.

وينحدر 41,5 في المئة من الأطفال المشتغلين من أسر مسيرة من طرف مستغلين فلاحيين، و24 في المئة من طرف عمال أو عمال يدويين، و20,8 في المئة من طرف مستخدمين، تجار، مسيري التجهيزات أو حرفيين، و13,6 في المئة من طرف غير النشطين. فيما تبقى هذه الظاهرة شبه منعدمة في صفوف الأسر المسيرة من طرف الأطر العليا.

للإشارة، يحتفل العالم يوم 12 يونيو من كلّ سنة، باليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، وهي مناسبة مهمة للتوعية بهذه الظاهرة والعمل لوضع حد لها.

الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: