الأحد 8 سبتمبر 2024

9 أبريل.. 76 سنة عن زيارة محمد الخامس لطنجة للمطالبة بالاستقلال

 أكدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن الزيارتين التاريخيتين للملك محمد الخامس لطنجة في 9 أبريل من سنة 1947 ولتطوان في 9 أبريل من عام 1956 كانتا منعطفا مفصليا ونهجا سياسيا جديدا حدد معالم مسار الكفاح الوطني من أجل نيل الحرية والاستقلال وتكريس الوحدة الترابية للمملكة.

وأكدت المندوبية السامية، في مقال بالمناسبة، أنه تحل اليوم 9 أبريل 2023، الذكرى 76 للحدث التاريخي الخالد لزيارة السلطان محمد بن يوسف بصحبة الأمراء لطنجة أيام 9 ،10 و11 أبريل 1947، للمطالبة جهرا بالاستقلال الوطني.

ويوم 9 أبريل 1947، توجه الملك على متن القطار الملكي انطلاقا من مدينة الرباط نحو طنجة ،عبر مدن سوق أربعاء الغرب ثم القصر الكبير فأصيلا ، التي خصص بها سمو الأمير مولاي الحسن بن المهدي استقبالا حماسيا رائعا احتفاء بمقدم السلطات في حشد جماهيري. هذه الصورة الرائعة كسرت العراقيل التي دبرتها السلطات الاستعمارية.

وقد خصصت ساكنة مدينة طنجة استقبالا حارا للموكب الملكي جددت من خلاله تمسكها بالعرش والجالس عليه، وتفانيها في الإخلاص لثوابت الأمة ومقدساتها، واستعدادها للدفاع عن كرامة البلاد وعزتها.

وقد جاء الخطاب التاريخي الذي ألقاه العاهلفي فناء حدائق المندوبية بحضور ممثلين عن الدول الأجنبية وهيأة إدارة المنطقة وشخصيات عدة، مغربية وأجنبية، ليعلن للعالم أجمع عن إرادة الأمة وحقها في استرجاع استقلال البلاد ووحدتها الترابية ، حيث قال جلالته في هذا الصدد: “إذا كان ضياع الحق في سكوت أهله عليه، فما ضاع حق من ورائه طالب، وإن حق الأمة المغربية لا يضيع ولن يضيع …”.

كما أكد الملك من خلال خطابه التاريخي، طموحاته في صون مستقبل المغرب، حيث قال بهذا الخصوص: “فنحن بعون الله وفضله على حفظ كيان البلاد ساهرون، ولضمان مستقبلها المجيد عاملون، ولتحقيق تلك الأمنية التي تنعش قلب كل مغربي سائرون …”.

لقد كان خطاب الملك رسالة واضحة المعالم والمضامين في مواجهة الأطماع الاستعمارية بحيث أوضح أن عرش المغرب يقوم على وحدة البلاد من شمال المغرب إلى أقصى جنوبه، وأن مرحلة الحماية ما هي إلا مرحلة عابرة في تاريخ المغرب، والتي شكلت في حد ذاتها حافزا رئيسيا لوعي المغاربة بأهمية الموقع الجيواستراتيجي الذي يتبوأه المغرب. ولعل اختيار مدينة طنجة له دلالات كبيرة، وهي التي خصها محمد الخامس بقوله: “وأن نزور عاصمة طنجة التي نعدها من المغرب بمنزلة التاج من المفرق، فهي باب تجارته ومحور سياسته...”.

  • ماب بتصرف

الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: