الأحد 8 سبتمبر 2024

اكزناية تُقوّي بنيتها التحتية.. المُصادقة على اتفاقية بـ 15 مليار لحماية الجماعة من الفيضانات

تَستعدّ جماعة اكزناية لإطلاق أشغال ورش ضخم لتقوية وتجويد بنيتها التحتية، من خلال إعادة تهيئة “واد اكزناية” الذي يُشكل حاليا خطرا مُحتملا لحدوث فيضانات بالمنطقة عبر روافده الممتدة داخل أحياء ومناطق حيويّة بالجماعة.

وقد صادق المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس على اتفاقية شراكة مع جماعة اكزناية بقيمة 15 مليار سنتيم، لإنجاز مشروع حماية الجماعة من الفيضانات وتوسيع وتحديث شبكة القياس الهيدرولوجي، على أن تبدأ أشغال هذا المشروع خلال الأسابيع القليلة القادمة بعد اختيار الشركة النائلة للصفقة.

ويهدف المشروع، المُبرمجة أشغاله داخل أجل ثلاث سنوات في الفترة بين 2022 و2024، لحماية أحياء جماعة اكزناية من مخاطر الفيضانات، وكذا المرافق العامة والخاصة والتجهيزات المشتركة المتواجدة بالمنطقة، بالإضافة إلى تعزيز شبكة تصريف مياه الأمطار وتحسين انسيابيتها بـ “واد اكزناية” وروافده، مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية.

وسيساهم في الكلفة الإجمالية لإنجاز المشروع، المُقدّرة في 150 مليون درهم، عدد من الشركاء والمتدخلين من بينهم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة اكزناية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال.

للإشارة، فإن إعادة تهيئة “واد اكزناية” سيشكّل دفعةً تنموية قوية لجماعة اكزناية التي يرأسها محمد بولعيش (الصورة)، والتي تشهد حاليا أوراشا كبرى في إطار البرنامج المندمج لتأهيل وتنمية الجماعة (2021-2022)، والذي سيُكلف غلافا ماليا يفوق 700 مليون درهم.

الأكثر تعليقًا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر ساعة

error: