طنجة7

تنديد بـ "اختطاف وتعذيب" ناشطة حقوقية بطنجة

طنجة7- 0000-00-00 00:00:00:



أكد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة طنجة خبر تعرض نائبة الكاتب العام للفرع، وفاء شرف، لـ "عملية اختطاف وتعذيب من طرف عصابة إجرامية منظمة" بحي بني مكادة بطنجة مساء يوم الأحد 27 أبريل 2014، وذلك مباشرة بعد مشاركتها في وقفة عمالية دعت إليها مجالس عاملات وعمال طنجة بساحة التغيير ببني مكادة.

وعن تفاصيل قضية الاختطاف، فإنه "تم اقتياد شرف بالقوة من طرف شخصين إلى سيارة (سطافيط) كانت تنتظرهما حيث قاموا بوضع عصابة (banda) علي عينيها داخل السيارة لمدة ساعتين وتم الاعتداء عليها جسديا ولفظيا والسطو على مبلغ مالي يقدر بـ 2700 درهم كان بحوزتها وتهديدها واستنطاقها ليتم رميها بمنطقة خالية بجهة كزناية التي تبعد عن المدينة بحوالي 12 كلم وهي في وضعية نفسية وجسدية خطيرة"، حسب ما قاله فرع الجمعية.

ووصف فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة طنجة هذه العملية بـ "الجبانة"، وأصدر بيانا حول الموضوع، تلقت "طنجة7" نسخة منه، أبدى من خلاله تضامنه المبدئي واللامشروط مع وفاء شرف معتبرا هذا "الاختطاف" شكلا من أشكال المنع والتضييق الذي يتعرض له المناضلون ونشطاء حقوق الإنسان. كما عبر عن إدانته واستنكاره الشديدين لهذه "الجريمة" التي قال إنها تذكر بماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان خلال مرحلة سنوات الرصاص. 

إلى ذلك حمل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة طنجة السلطات المحلية كامل المسؤولية عما تعرضت له عضوة مكتبه المحلي، وطالب بتوفير الحماية لكل النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان، مذكرا بالالتزامات الحقوقية للدولة المغربية من أجل احترام حرية التعبير وضمان الحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي والحق في التظاهر السلمي كما هي متعارف عليها دوليا. 

وفي اتصال هاتفي مع رئيس الفرع بمدينة طنجة، أكد الحقوقي نجيب السكاكي لـ "طنجة7" أن وفاء شرف قدمت صبيحة اليوم 29 أبريل شكاية رسمية في الموضوع لدى المحكمة الابتدائية معززة بشهادة طبية حددت مدة العجز فيها بـ 11 يوما، موضحا أنه تمت المطالبة بفتح تحقيق جدي لكشف حقيقة هذه الجريمة ومن يقف ورائها.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7