main_photo_ar

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب


طنجة7
2018-01-17


في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء 17 يناير في المغرب...
* أخبار اليوم:
- دافع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الإثنين، أمام أعضاء فريقه البرلماني بمجلس النواب، عن خياراته التي يرى فيها مجموعة من المتتبعين "تنازلا كبيرا". وأكد العثماني خلو الأجندة الحكومية من أي إصلاحات كبرى خلال 2018، معلنا أن أهم أوراش هذا العام هو القانون الإطار الخاص بالتعليم، والقانون الخاص باللاتمركز الإداري، مؤجلا مباشرة إصلاح دعم قانون المقاصة لغاز الطهي إلى ما بعد انتهاء "ترقيم" المغاربة في سجل موحد.
* الصباح :
- تتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى إلغاء صندوق المقاصة الذي تستفيد منه الشركات المغربية ومتعددة الجنسيات والأسر الغنية، بنحو 80 بالمئة من مخصصاته المالية، التي وصلت سنة 2012 إلى 56 مليار درهم. وأوضحت مصادر أن الحكومة اتخذت قرار تصفية صندوق المقاصة بعد 2020 أي سنة قبل حلول موعد الانتخابات التشريعية، بوضع سياسة جديدة تتمثل في تقديم دعم مباشر لـ 8 ملايين أسرة فقيرة. وراج أن الدعم سيتراوح ما بين 500 و700 درهم شهريا، وهو ما يعني إنفاق 3 ملايير درهم إلى 5 ملايير درهم، وهو أقل مما خصص صندوق المقاصة في قانون المالية 2018 ب15 مليار درهم، بعد حذف دعم المحروقات التي أضحى سعرها محررا.
* المساء:
- أكد لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة داخل مجلس النواب، أن دعم مادة "السكر سانيدة" هو "أكبر منكر". وفي تلميح صريح بأن زيادة قريبة ستطال سعر مسحوق السكر، قال الداودي "يجب أن تدعموننا في هذه الخطوة مادام أن 70 بالمئة من أموال الدعم لا تذهب للمستحقين"، مضيفا أنه "لا ينبغي أن تقوموا بالاحتجاج في حال قمنا بالزيادة في سعر مسحوق السكر بل يجب أن تستقبلوا الأمر بالتصفيق".
- الحموشي يتعقب شبكات تتاجر في البحوث الجامعية المسروقة. كشفت مصادر مطلعة أن الأمن يتعقب شبكات على الانترنت متخصصة في بيع البحوث الجامعية المسروقة، مشيرة إلى أن عملية البحث والتحقيق التي باشرتها مصالح مكافحة الجريمة الإلكترونية التابعة للشرطة القضائية، جاءت مباشرة بعد انتشار صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الفايسبوك، تعرض خدمات بيع بحوث جامعية مسروقة لاسيما للمقبلين على نيل شهادة الإجازة في كل التخصصات. كما أن الأمن تلقى شكايات من عمداء كليات بعد ارتفاع عدد الطلبة، الذين تثبت في حقهم سرقة بحوث منشورة على شبكة الانترنت.
* الأحداث المغربية:
- منع تعدد التعويضات.. تأجيل الجلسة التي كان مقررا أن تعقدها لجنة المالية. وحسب مصادر الجريدة، فالتأجيل كان مرتبطا بأجندة المجلس الحكومي، بعيدا عن تأويلات رغبة الحكومة في إقبار مشروع القانون. وبخصوص الجدل القانوني المرتبط بوضع مشروع القانون الخاص بمنع تعدد التعويضات، فقد قيل إن الفريق الذي وضعه لم ينتبه إلى أن التعويضات المعنية منصوص عليها في القانون التنظيمي للجماعات الترابية، ولا يمكن تعديلها بمقترح قانون، وإنما عبر وضع مشروع قانون تنظيمي، أو مقترح قانون تنظيمي، احتراما لقاعدة التراتبية.
- تتواصل ردود الأفعال من داخل حزب العدالة والتنمية تجاه قرار الحكومة رفع الرسوم الجمركية على منتجات الألبسة التركية. فبعدما اشتعلت وسائط التواصل الاجتماعي بتغريدات غاضبة، دخل الفريق النيابي للحزب بدوره على خط الرفض، حيث اعتبر أن هذا القرار لا يشجع الثقة في مناخ الأعمال في المغرب، ويطرح سؤال القصد من تحديد المنسوجات التركية لوحدها دون غيرها من الدول التي تصدر منتجاتها من الألبسة للمغرب.





Facebook Google Twitter



2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7