main_photo_ar

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب


طنجة7
2018-01-15


في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الإثنين 15 يناير في المغرب...
*المساء:
- كشفت مصادر الجريدة أن الحكومة وبنك المغرب اتفقا على إشاعة نوع من الضبابية على قرار التعويم بل وحتى الحديث عن خلافات بين الطرفين حول هذا القرار، وذلك من أجل مفاجأة البنوك والفاعلين الاقتصاديين لتفادي المضاربات التي وقعت سابقا قبل تأجيل التعويم الجزئي للدرهم.
- كشفت إحصائيات جديدة أن حجم القروض البنكية معلقة الأداء سجل ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق بعدما وصلت قيمته الإجمالية مع متم السنة الماضية إلى 6300 مليار سنتيم، وهو ما ترتب عنه ارتفاع نسبة المخاطر المرتبطة بالقروض، الأمر الذي بات يطرح صعوبات كبيرة لدى البنوك التي لم تنجح في تصفية القروض معلقة الأداء المتراكمة عليها، ويدفعها إلى اتخاذ إجراءات أكثر تشددا في منح القروض.
*الأحداث المغربية:
- شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في تعميم دليل عملي على موظفي الشرطة العاملين بمختلف مطارات المملكة يتألف من أكثر من 200 صفحة، ويتضمن جميع الوضعيات الأمنية التي يمكن أن يواجهها الموظف العامل بشرطة الحدود، ويحتوي أيضا على كافة الممارسات السليمة الكفيلة بتعزيز المراقبة الحدودية من جهة، وضمان انسيابية وتدفق المسافرين من جهة ثانية.
- لم يعثر سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي، على الوصفة التي سيخرج بها النسخة الثانية من حكومته. ووفقا لمصادر الجريدة، يبدو أن مفاوضات اللحظات الأخيرة تعطل في كل مرة الإعلان عن حكومة سعد الدين العثماني المعدلة. ووفقا لإفادات مصادر داخل الأغلبية الحكومية، فإن طموح التحالف الحزبي المكون من حزبي التجمع الوطني الأحرار والاتحاد الدستوري بات أكثر وضوحا في تولي القطاعات الاجتماعية، التي نأى حزب الأحرار بنفسه عنها طيلة وجوده السابق في ولايات حكومية سابقة.
*الصباح:
- صفقات تزلزل وزارة الصحة.. فقد طالب عبد القادر اعمارة، وزير الصحة بالنيابة، بمده بجميع ملفات ووثائق الصفقات العمومية وطلبات العروض والصفقات المباشرة، التي أجراها رؤساء المديريات خلال أربع سنوات الأخيرة، وذلك بعد شكايات معززة ببيانات مرقمة وحجج، عن اختلالات شابت هذه العمليات، خصوصا في الشق المتعلق بالصيانة.
- التمس الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مده ب 8 ملايير سنتيم، لسد الخصاص وأداء تعويضات تقاعد ألف برلماني. وقالت مصادر الجريدة إن العثماني رفض للمرة الثالثة على التوالي طلب المالكي، الذي عقد معه عدة لقاءات وصفت من لدن إدارة مجلس النواب بالودية غير الرسمية، قصد ضخ ملايير من الميزانية العامة لتفادي إفلاس معاشات النواب. 
* أخبار اليوم:
- مخاوف من ارتفاع أسعار المحروقات والسلع المستوردة بعد تحرير الدرهم. مصدر حكومي قال للجريدة إنه تم الحرص على عنصر "المفاجأة" في اتخاذ القرار نهاية الأسبوع لتجنب المضاربة، لكن هذا القرار سيكون له بلا شك أثر على الأسعار، خاصة المحروقات، ومختلف المواد الاستهلاكية المستوردة، بسبب التراجع المرتقب لقيمة الدرهم مقابل الأورو والدولار، لكن المصدر الحكومي أكد أن أثر تحرير الدرهم سيكون "محدودا وهامشيا"، لأن "الهامش الذي حدد لسعر صرف الصرف المرن ضعيف"، حيث إن نسبة انخفاض سعر الدرهم لا يمكن أن تصل إلى أقل من 2.5 في المئة.
- انتابت العثماني، خلال حلوله أول أمس السبت بفاس، التي استأنف منها جولاته بجهات المملكة، حالة من الغضب وهو يواجه انتقادات لاذعة من الحلفاء قبل المعارضين لحكومته من ممثلي الجهة بالبرلمان والمجالس الإقليمية والغرف المهنية ورجال الأعمال وجمعيات المجتمع المدني، الذين اتهموا الدولة والحكومة بإقصاء الجهة من الاستثمارات العمومية الكبرى التي ابتلعتها كما يقولون، مناطق محور "الدار البيضاء-الرباط-القنيطرة".
*بيان اليوم:
- عرف معدل الاستهلاك السنوي الفردي من البيض بالمغرب ارتفاعا، حيث انتقل من 138 بيضة للفرد سنة 2010 إلى 180 بيضة للفرد سنة 2017. غير أنه بالرغم من هذا التطور، فإن هذا المعدل يظل ضعيفا مقارنة مع العديد من الدول، حسب معطيات أولية للجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك. وأوضح بوشتى بوصف، رئيس الجمعية، أن إنتاج المغرب من البيض وصل سنة 2017 إلى 5.5 مليار وحدة، وهو ما يمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.
*الاتحاد الاشتراكي:
- المغرب من بين البلدان القلائل "الأكثر أمانا" في العالم بالنسبة للمسافرين الأمريكيين. فقد وضعت الخارجية الأمريكية نظاما جديدا لخدمتها "نصائح للمسافرين"، صنفت فيه المغرب ضمن "الفئة 1"، التي تضم البلدان الأكثر أمانا بالنسبة للمسافرين الأمريكيين، في حين بالنسبة للجزائر المجاورة نصحت الدبلوماسية الأمريكية بـ"توخي حذر أكبر" أو "عدم زيارة" بعض مناطق البلاد، بسبب التهديدات الإرهابية المرتفعة. وتوجد ثلاثة بلدان أخرى فقط من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين، في نفس "الفئة 1" مثل المغرب. واكتفت الخارجية الأمريكية بنصح المسافرين الأمريكيين ب"اتخاذ الاحتياطات المعتادة" خلال زياراتهم لكافة تراب هذه البلدان الثلاثة.
*رسالة الأمة:
- صيادلة الرباط سلا يلجؤون إلى القضاء. فقد أعلنت نقابة صيادلة جهة ولاية الرباط سلا عن تأسيس حركة تصحيحية، تضم أكثر من 70 صيدلانية وصيدلانيا، وأنها كلفت أحد محاميها للشروع في مقاضاة من وصفته ب"المكتب اللاشرعي" القائم حول تعطيل الانتخابات النقابية لمدة 10 سنوات متتالية، وحول مالية النقابية التي يجهلون كيفية صرفها وإنفاقها. وأشارت النقابة إلى أن الصيادلة توصلوا، خلال اجتماع بالرباط استغرق أربع ساعات، إلى وضع "خارطة طريق" واضحة لمواجهة الوضع النقابي القائم، وانتخاب الصيدلانية حليمة سليم منسقة لتدبير المرحلة وإنجاحها. 
*أوجوردوي لوماروك: 
- أطباء القطاع الخاص غاضبون. ويعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية الجمعة 19 يناير أمام مقر وزارة الصحة، بدعوة من النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر. وكما هو الحال بالنسبة لأطباء القطاع العام، الذين خاضوا إضرابات، إحداها مقررة في 16 يناير الجاري، فإن أطباء القطاع الخاص مصممون على إسماع أصواتهم لأخذ مطالبهم بعين الاعتبار. 
*ليكونوميست: 
- الحرب ضد المهربين الكبار ستكون بلا هوادة. وتعهد نبيل لخضر، المدير العام للجمارك، في حديث للصحيفة، في أول خرجة إعلامية له، بمواجهة قوية لهذه الشبكات. وكان سابقوه قد تعهدوا بنفس الأمر دون النجاح في تحقيق ذلك. ويراهن الرئيس الجديد لإدارة الجمارك على تبادل المعلومات بين الإدارات. 
*لوبينيون:
- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 30,6 مليار درهم نهاية نونبر 2017، مقابل 38,6 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأبرزت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر نونبر 2017، أن المداخيل العادية حققت ارتفاعا بـ4,5 في المئة لتبلغ 196 مليار درهم في نهاية شهر نونبر الماضي، بينما ارتفعت نفقات الميزانية العامة ب5,3 في المئة لتصل إلى 284,6 مليار درهم.




Facebook Google Twitter



2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7