main_photo_ar

طنجة الأدبية تواصل مسيرة إصداراتها الورقية


طنجة7
2017-05-12


صدر العدد 63 من مجلة "طنجة الأدبية" الورقية، والذي يضم بين دفتيه مواد ثقافية وأدبية متنوعة. إذ نجد به ملفا عن "الشعر المغربي..أصوات وقضايا" أنجزه عضو هيئة تحرير المجلة يونس إمغران، ونجد به ثلاث حوارات الأول مع الشاعر حسن الأمراني والثاني مع الشاعر محمد بلمو والثالث مع الشاعرة فتحية النوحو.
وفي صفحات "مقالة"، نتابع مقالة بعنوان "البحث عن (الحدث الروائي المفقود): دراسة تحليلية للأفعال المعرفية في رواية طالب الرفاعي (في الهنا)" كتبها الدكتور ثامر الشعري من الكويت، ومقالة أخرى لجامع هرباط عن المجموعة القصصية "وليمة الكلام" للكاتب حسن إغلان، وثالثة للكاتب والناقد الجزائري عبد القادر كعبان موسومة بـ "الحكاية الشعبية في مسرحية (كل واحد واحكاموا) لولد عبد الرحمان كاكي"، ورابعة للدكتور مراد عبد الرحمان البلوشي من الإمارات عنونها بـ "الحياة الاجتماعية في بيت المقدس".
وفي ركن "دراسة" نقرأ دراسة للدكتور الوارث الحسن بعنوان "الموضوعية والذاتية في الشعر العربي القديم". أما في "كتاب العدد" فيكتب عبد الغني فوزي "الكتابة بالجسد في ديوان (تقاسيم الريح) للشاعرة فوزية عبدلاوي". ويكتب في زاوية"مسرح"، الصديق الصادقي العماري مقالا بعنوان "مفهوم الطليعة والتجريب في المسرح".
وفي "سينما"، نجد مقالا لأمينة الشرادي عنونته بـ "(أفراح صغيرة) لمحمد الشريف الطريبق فيلم الذاكرة المغربية بين المنسي من عاداتنا وجمالية السرد".
أما في صفحات "إبداع" فنجد كالعادة قصصا وأشعارا ونصوصا سردية، من بينها القصص القصيرة "قبلة أم علي" للقاص المصري عبد المجيد أحمد المحمود، "عشق على أوتار الشك" للكاتب المصري جليل إبراهيم المندلاوي و"بؤس وورود" للقاص أحمد العكيدي، وأشعار "الحب في زمن الفقر" للشاعر المصري عماد أبو هشام، "مبارزة" لعبد الرحيم الماسخ و"الميناء" لفؤاد ناجيمي.
وبالإضافة لهذه المواد، تظل الأركان والزوايا الثابتة بالمجلة حاضرة، وفيها يكتب الدكتور عبد الكريم برشيد في عموده "أنا الموقع أعلاه" مقالا عنونه بـ "المسرح من السؤال إلى المسألة"، والدكتور نجيب العوفي في عموده "عوالم أدبية" عن"الحسين القمري: قمر شعري من الريف"، ويونس إمغران في عموده "أوراق ممنوعة" عن "الأدب الإسلامي وعي منفلت من الإديولوجيا"، فيما عنون أحمد القصوار عموده "بيت الحكمة" لهذا العدد بـ "(مسؤولية الجميع) بيداغوجيا المسؤولية"، والدكتور فوزي عبد الغني في عموده "فضاءات" بـ "الإقامة في السؤال"، أما الدكتور أبو بكر العزاوي فيستمر في الكتابة عن موضوعه الأثير "الاستدلال والحجاج في القرآن".




Facebook Google Twitter



2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7